fbpx

منهج فصيح

    منهج فصيح

     أما بعد حمد الله على آلائه, والصلاة والسلام على محمد وآله, فإن من أحب الله أحب رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم, ومن أحب النبي العربي أحب العرب, ومن أحب العرب أحب اللغة العربية التي بها نزل أفضل الكتب على أفضل العجم والعرب.

 

ومن أحب العربية عُنىِ بها, وثابر عليها, وصرف همته إليها, ومن هداه الله للإسلام وشرح صدره للإيمان وآتاه حسن سريرة فيه – أعتقد أن محمدا خير الرسل, والإسلام خير الملل, والعرب خير الأمم, والعربية خير اللغات والألسنة.

 

والإقبال على تفهمها من الديانة, إذ هي أداة العلم ومفتاح التفقه في الدين, وسبب إصلاح المعاش والمعاد, ثم هي لإحراز الفضائل, والاحتواء على المروءة وسائر أنواع المناقب, كالينبوع للماء.

ولو لم يكن في الإحاطة بخصائصها والوقوف على مجاريها ومصارفها والتبحر في جلائها ودقائقها إلا قوة اليقين في معرفة إعجاز القرآن وزيادة البصيرة في إثبات النبوة الذي هو عمدة الإيمان, لكفى بهما فضلا يحسن فيهما أثره ويطيب في الدارين ثـمره.

 

ولما شرفها الله تعالى – عز اسمه- وعظمها, ورفع خطرها وكرمها, وأوحى بها إلى خير خلقه, وجعل لسان أمينه على وحيه, وأسلوب خلفائه في أرضه, وأراد بقائها ودوامها حتى تكون في هذه العاجلة لخيار عباده, وفي تلك الآجلة لساكني دار ثوابه, قيض لها حفظة وخزانة من خواص الناس وأعيان الفضل وأنجم الأرض, فنسوا في خدمتها الشهوات, وجابوا الفلوات, ونادموا لاقتنائها الدفاتر, وسامروا القماطر والمحابر, وكدوا في حصر لغاتها طباعهم, وأسهروا في تقييد شواردها أجفانهم, وأجالوا في نظم قلائدها أفكارهم, وأنفقوا على تخليد كتبها أعمارهم.

 

في ازدياد العلم إرغام العدا    وجمــال العلم إصـــلاح العمــل

لا تقل قد ذهبــت أربابـــه       كل من سار على الدرب وصــل

  • الرؤية:

     الحفاظ على اللغة العربية, وحراسة علومها وآدابها من الضعف والاندثار, ونشر تراث العلماء, وحث الأبناء على حسن الانتماء لتلك اللغة الشريفة, وحمل همومها, والسعي في ردها إلى مجدها.

  • الرسالة:

     تأهيل معلمي اللغة العربية وآدابها, حيث القدرة على توظيف اللغة, وتعليم متونها، والمشاركة في تجديد علومها.

  • الهدف:

     * المحافظة على اللغة العربية في ظل أمواج اللغات الأجنبية، كذلك حراستها من العامية التي طغت على وجود العربية وألغت وجودها.

     * التمكن من قراءة القرآن الكريم، قراءة صحيحة خالية من الأخطاء، وفهم المعنى الحقيقي له، كذلك أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، كذلك كلام العلماء والفصحاء.

     * الحفاظ على الهوية العربية والثقافة الإسلامية في ظل عولمة العالم.

     * تعزيز الانتماء وتقوية الوحدة العربية من خلال اللغة العربية.

     * تنمية المهارات اللغوية والقدرات الأدبية عند المتعلمين.

     * إظهار جمال اللغة واتساع معانيها، وجزالة أساليبها، وجمال صورها والذي يتجلى في نصوصها المدونة بأعلى بيان إنساني شريف.

     * الجمع بين أصول اللغة وفروعها، في تكوين الملكة اللغوية للمتعلمين، والسعي في تحصيل الذائقة اللغوية والأدبية.

 

علوم اللغة العربية:

إن علوم العربية كثيرة ومتنوعة، وقد عدها علماء العربية، وهي اثنا عشر علما، وهي:

     1- علم اللغة.

     2- علم التصريف.

     3- علم النحو.

     4- علم المعاني

     5- علم البيان.

     6- علم البديع.

     7- علم العروض.

     8- علم القوافي.

     9- علم قوانين الكتابة.

     10- علم قوانين القراءة.

     11- علم إنشاء الرسائل.

     12- علم المحاضرات والتاريخ.

     قال العلامة السجاعي في حاشيته على “قطر الندى”:

     “والعربية منسوبة للعرب، وهي علم يحترز به من الخلل في كلام العرب، وهو بهذا المعنى يشمل اثنى عشر علما، جمعها بعض أصحابنا في قوله:

صرف بيان معاني النحو قافية    … شعر عروض اشتقاق الخط إنشاء

محاضرات وثاني عشرهــا لغــة  …  تلك العلـــوم لهـــــا الآداب أسماء

  ونظمها الأديب أحمد الهاشمي فقال:

نحو وصرف عروض ثم قافية   …   وبعدها لغة قرض وإنشــــاء

خط بيان معــــان مع محاضرة  …   والاشتقاق لها الآداب أسماء

–  وأصول وأركان العربية: ستة علوم:

     “اللغة، والنحو، والصرف، والمعاني، والبيان، والأدب”.

     قال ابن خلدون في “مقدمته”:

     “أركانه –اللسان العربي- أربعة وهي اللغة والنحو والبيان والأدب، ومعرفتها ضرورية على أهل الشريعة إذ مآخذ الأحكام الشرعية كلها من الكتاب والسنة، وهي بلغة العرب، ونقلتها من الصحابة والتابعين عرب، وشرح مشكلاتها من لغاتهم فلابد من معرفة العلوم المتعلقة بهذا اللسان لمن أراد علم الشريعة.

     قال العلامة الجاربردي في حاشيته على “الشافية”:

“وعلوم الأدب علوم يحترز بها عن الخلل في كلام العرب لفظا أو كتابة، وهي ما صرحوا به اثنا عشر، منها أصول، وهي العمدة في ذلك الاحتراز، ومنها فروع.

     * أما الأصول: فالبحث إما عن المفردات من حيث جواهرها وموادها؛ فعلم اللغة، أو من حيث صورها وهيئاتها؛ فعلم التصريف، أو من حيث انتساب بعضها إلى بعض بالأصالة والفرعية؛ فعلم الاشتقاق.

     * وأما عن المركبات على الإطلاق: فأما باعتبار هيئاتها التركيبية، وتأديتها لمعانيها الأصلية؛ فعلم النحو، أو باعتبار إفادتها لمعان مغايرة لأصل المعنى؛ فعلم المعاني، أو باعتبار كيفية تلك الإفادة في مراتب الوضوح؛ فعلم البيان.

     * وأما عن المركبات الموزونة:فأما من حيث وزنها؛ فعلم العروض، أو من حيث أواخر أبياتها؛ فعلم القافية،وأما الفروع: فالبحث فيها إما أن يتعلق بنقوش الكتابة؛ فعلم الخط، أو ما يختص بالمنظوم؛ فالعلم المسمى بقرض الشعر، أو بالمنثور؛ فعلم الإنشاء، أو لايختص بشيء منها؛ فعلم المحاضرات ومنه التواريخ.

الـمنهج الـمقترح لـمنصة فصيح لعلوم اللغة العربية وآدابها

     من الممكن تقسيم اللغة العربية إلى علوم مباني ومعاني، أو إلى علوم تصحيح وتفصيح.

     علوم المباني والتصحيح:

     (قواعد الإملاء والنحو والصرف والعروض متن اللغة والمعاجم) وهي علوم تقي الإنسان من اللحن والخطأ في النطق والكتابة والفهم.

     قواعد الإملاء:

  • قواعد الإملاء لعبد السلام هارون(ت1409).
  • المفرد العلم أحمد الهاشمي(ت1362).

     النحو:

  • العوامل المئة للجرجاني (ت 471).
  • قطر الندى لابن هشام الأنصاري (ت 761).
  • شذور الذهب لابن هشام الأنصاري (ت 761).
  • أوضح المسالك لابن هشام الأنصاري (ت 761).
  • ألفية ابن مالك لابن مالك الأندلسي (ت 672).
  • مغني اللبيب لابن هشام الأنصاري (ت 761).

     الصرف:

  • شذا العرف للحملاوي (ت 1351).
  • تصريف العزي لعز الدين الزنجاني(ت 655).
  • نزهة الطرف في علم الصرف لابن هشام الأنصاري (ت 761).
  • الممتع في التصريف لابن عصفور(ت 669).

     العروض:

  • المهذب في العروض والقوافي  د/محمد حسن عثمان.
  • الكافي في العروض والقوافي للتبريزي (ت502).
  • الكافية الشافية في علم العروض والقافية للصبان (ت 1206).

     متن اللغة:

  • كفاية المتحفظ ونهاية المتلفظ لأبي إسحاق ابن الأجدابي  (ت 470).
  • الفصيح لثعلب (ت 291).
  • نظم موطـأة الفصيح لابن المرحل (ت 699).
  • مختصر الصحاح للرازي (ت666).
  • المعجم الوسيط مجمع اللغة العربية.
  • مفردات القرآن للراغب الأصفهاني (ت 502).
  • فقه اللغة الثعالبي (ت 429).
  • الألفاظ الكتابية للهمذاني (ت 327).
  • مقاييس اللغة لابن فارس (ت 395).

     علوم المعاني والتفصيح:

  • (البلاغة والأدب وفقه اللغة) وهي علوم ترفع درجة الإنسان، وتجعله من أهل البيان.

    البلاغة:

  • البلاغة الواضحة علي الجارم ومصطفى أمين.
  • الجوهر المكنون للأخضري (ت983).
  • حلية اللب المصون بشرح الجوهر المكنون الدمنهوري (ت 1198).
  • عقود الجمان في علمي المعاني والبيان للسيوطـي (ت 911).
  • البلاغة فنونها وأفنانها فاضل عباس.
  • أسرار البلاغة الجرجاني(ت 471).
  • دلائل الإعجاز الجرجاني(ت 471) .
  • المدخل إلى كتابي عبدالقاهر الجرجاني.
  • التصوير البياني د.محمد محمد أبو موسى.
  • خصائص التركيب د.محمد محمد أبو موسى.

     الأدب: وكتب الأدب تقسم إلى ثلاثة أقسام:

     الأدب العام:

  • الكامل الـمبرد (ت 285) .
  • البيان والتبيين الجاحظ (ت 255) .
  • أدب الكاتب ابن قتيبة (ت 276) .
  • الأمالي لأبي علي القالي (ت 356) .
  • زهر الآداب القيرواني (ت 453) .

     الشعر:

  • شرح المعلقات العشرالتبريزي (ت 503).
  • شرح ديوان حسان بن ثابت (ت 40)للبرقوقي (ت1363).
  • ديوان الحماسة لأبي تمام(ت 231)  .
  • شرح ديوان الحماسة لأبي تمام (ت 231)  للمرزوقي (ت421) .
  • شرح ديوان المتنبي لأبي الطيب المتنبي (ت 354) للبرقوقي (ت 1363).
  • المنتخب فى شرح لامية العرب للشنفري (ت 70 ق.م)  لأبي الفضل الغساني  (ت 630).

     النثر:

  • كليلة ودمنة لابن المقفع (ت 142).
  • الأدب الصغير والكبير لابن المقفع (ت142).
  • مجمع الأمثال الميداني (ت518 ).
  • الـمقامات للحريري (ت516).

     فقه اللغة:

  • فقه اللغة صبحي الصالح.
  • الـمزهر السيوطي (ت911).
  • الخصائص لابن جني (ت 392).
  • الوسيلة الأدبية إلى العلوم العربية  حسين المرصفي  (ت 1307).
  • تاريخ الأدب العربي حسن أحمد الزيات (ت 1388).